script src='http://sites.google.com/site/simoxisite/Home/read-moreotomatis.js' type='text/javascript'/>
المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

ابحث داخل الموقع

0 التجنيد للمتخلفون والاستدعاء والمتواجدون خارج مصر

المتخلفون عن التجنيد
أ - داخل مصر
1. شرف أداء الخدمة العسكرية واجب علي كل مصري من الذكور إذا بلغ 18 عاما ولا يجوز تجنيده بعد بلوغه سن الثلاثين.
2. أي معاملة خاصة بالتجنيد تعتمد علي الرقم الثلاثي للتجنيد والذي يصدر استنادا إلى البطاقة الشخصية ، لذلك يجب استخراج البطاقة الشخصية المصرية أولا للتعامل بالنسبة للتجنيد.
3. يعتبر الشخص متخلفا عن التجنيد لو تجاوز عمره ثلاثون عاما ولم يتقدم لأداء الخدمة العسكرية ولم يكن ضمن الفئات التي يحق لها الاستثناء من تأديتها.
4. يمكن للشخص المتخلف عن التجنيد قيامه بسداد غرامة التخلف واستخراج جواز سفر له وذلك بشرط بلوغه الثلاثون عاما ولا يحق له ذلك ما لم يصل إلي هذا السن.
ب - خارج مصر

5. يختص المكتب العسكري للسفارة بتلقي مبالغ علي ذمة تسوية الموقف للمتخلفين عن التجنيد مع أوراق أخري يرجع إليه بشأنها وذلك لتسوية أوضاعهم بالنسبة للتجنيد.
6. يقوم المكتب العسكري بمنح الشخص المتخلف عن التجنيد إيصال بسداد المبلغ والتنبيه عليه بضرورة العودة إلي مصر خلال عام واحد لتسوية وضعه بصفة نهائية أو الانتظار لحين حضور لجنة عسكرية من مصر لذلك ، ويجب ملاحظة أن المكتب العسكري لا يقوم بعد ذلك بمنح أي خطابات أخري في هذا الشأن.
7. يمكن لصاحب الشأن استنادا إلي هذا الإيصال التقدم للقنصلية لتجديد جواز سفره أو لاستخراج جواز جديد حيث يصدر صالحا لمدة عام واحد فقط.
8. إذا انقضي العام ولم يتمكن الشخص من الذهاب إلى مصر لتسوية موقفه التجنيدي بصورة نهائية ولم تحضر أي لجان عسكرية من مصر لتسوية أوضاع المتخلفين ، يمكن أن يتقدم صاحب الشأن للقنصلية لمد صلاحية جواز سفره حيث تقوم بمد صلاحيته لمدة عام آخر.
9. لتسوية الوضع التجنيدي بصفة نهائية تعقد محاكمة عسكرية سريعة للشخص المتخلف عن التجنيد ويصدر عليه حكم بسداد غرامة لتخلفه عن التجنيد حيث يقوم بسدادها ويمنح شهادة نهائية بأنه غير مطلوب للتجنيد لتخلفه وسداد الغرامة.
10. استنادا لهذه الشهادة النهائية يحق للشخص المتخلف عن التجنيد استرداد قيمة الغرامة السابق سدادها للمكتب العسكري للسفارة ومد صلاحية جواز سفره للمدة القانونية .
"الاحـتيــــــــــاط"
- تنتهى مدة الخدمة العسكرية الالزامية العاملة بالنقل الى الاحتياط ويجرى هذا النقل سنويا على دفعاتيقررها وزير الدفاع . وينقل كل مجند الى الاحتياط في اول دفعة يحل موعدها بعد انقضاء المدة المقررة لخدمته . كما تنتهى مدة الخدمة العسكرية الالزامية العاملة او الخدمة في الاحتياط وفقا للحالات المنصوص عليها في قانون شروط الخدمة والترقى لضباط الشرف والمساعدين وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة .
- يجوز لوزير الدفاع وقف نقل المجندين الى الاحتياط بقرار منه في حالة الحرب او التعبئة او الطوارىء وتطبق عليهم في هذه الحالة جميع احكام القوانين والنظم الخاصة بافراد الاحتياط اعتبارا من تاريخ المحدد لنقلهم الى الاحتياط . كما يجوز لوزير الدفاع عند الاقتضاء ان يقرر دفعه مجندين الى الاحتياط قبل حلول موعدها .
- مدة الخدمة في الاحتياط تسع سنوات تبدأ من تاريخ انتهاء مدة الخدمة العسكرية الالزامية العاملة ويجوز تخفيض تلك المدة في الحالات وبالشروط التى يصدر بها قرار من وزير الدفاع .
- تتولى مناطق التجنيد والتعبئة وافرع التجنيد والتعبئة بالمحافظات ومراكز التجنيد والتعبئة باقسام ومراكز الشرطة مسئولية تعبئة الاحتياط والتعبئة للقوات المسلحة بافرعها المختلفة والشرطة والمصالح والهيئات ذات النظام العسكرى في حدود التخيطيط الذى تضعه الجهة المختصة بوزارة الدفاع . وتنظم اجراءات التسجيل والتعبئة بقرار يصدر من وزير الدفاع .
- يجوز للمجلس والتعبئة العسكرى بمناطق التجنيد والتعبئة توقيع الكشف الطبى على افراد الاحتياط لتقرير مدى لياقتهم الطبية لتلك الخدمة في الحالات التى تستدعى ذلك .
- يستدعى بعض او كل افراد الاحتياط بقرار من وزير الدفاع في الاحوال الاتية:- (أ‌) لاغراض التدريب لمدة لاتزيد على ثمانية اسابيع في العام التدريبى الواحد . (ب‌) تكملة مرتبات الواحدات لمدة ستة اشهر فاخرى بحيث لا يجاوز ذلك مدة سنة من تاريخ الاستدعاء . (ج‌) في حرب الحرب او عند اعلان التعبئة او الطوارىء وحتى نهايتها .
- يصدر قرار من وزير الدفاع بتحديد الشروط والحالات التى يجوز فيها الاعفاء من الاستدعاء للخدمة في الاحتياط بالنسبة الى الافراد الذين تقتضى اعمالهم بالمرافق العامة ذلك ويكون الاعفاء بقارا من وزير الدفاع بناء على طلب الوزير المختص .
دليل التجنيد للمصريين المقيمين بالخارج
يقيم عددا كبيرا من المواطنين المصريين خارج جمهورية مصر العربية ، بهدف الدراسة أو مزاولة العمل او المهن المختلفة بالدول الأجنبية التى يقيمون بها ، او الذين هاجروا أليها مع أسرهم وهم صغار السن
وحيث ان معظم هؤلاء المواطنين ، نتيجة لانشغالهم بالعمل او الدراسة لا يجدون الوقت الكافى لمعرفة ما تضمنه قانون الخدمة العسكرية والوطنية رقم 127 لسنة 1980 والذى بدأ العمل بأحكامه اعتبارا من 1/12/1980 – أو الإلمام الكامل بالتيسيرات التى استحدثت .
ولما كانت وزارة الدفاع حريصة اشد الحرص على راحة هؤلاء المواطنين والعمل على إزالة أسباب الخوف والقلق الذى قد يعترى نفوسهم بسبب موقفهم من التجنيد ، وحتى لا يكن ذلك حائلا بينهم وبين عودتهم لارض الوطن او اتصالهم بأسرهم وذويهم ، ومن اجل دعم الروابط أيضا بينهم وبين وطنهم الام .فيسر وزارة الدفاع ان تقدم لابناء الوطن المقيمين بالخارج هذا الدليل الذى روعى فيه ان يتضمن الإجابة عن كثير من الاستفسارات التى تهمهم وبهدف توعيتهم وارشادهم لحقوقهم وواجباتهم التى تضمنها قانون الخدمة العسكرية والوطنية رقم 127 لسنة 1980 ، والقرارات الوزارية المنفذة له ، والتعليمات الصادرة بهذا الشأن – استجابة لمطالبهم وتقديرا لظروفهم .ونأمل ان يفى هذا الدليل بالغرض الذى صدر من اجله وان يكون محققا لأهدافه
أولا : الخدمة العسكرية شرف وواجب مقدس :
تعتبر الخدمة العسكرية والوطنية فى القوات المسلحة المصرية شرف وواجب مقدس يسعى أليه شباب الأمة من اجل حماية أمن الوطن وترابه من اى خطر أو عدوان .
وقد صدر قانون الخدمة العسكرية والوطنية رقم 127 لسنة 1980 والقرارات الوزارية المكملة و المنفذة له لتنظيم أسلوب أداء الخدمة العسكرية والوطنية او الاستثناءات او الإعفاء منها أو تأجيلها .
ونوضح فى هذا الدليل اهم قواعد التجنيد المنظمة لذلك والتى تهم فى المقام الأول المصريين فى الخارج .
ثانيا : البطاقات الشخصية او العائلية وعلاقتها بالتجنيد :
تعتبر البيانات المدرجة فى استمارات طلب استخراج البطاقات الشخصية او العائلية ( التى تصدر لاول مرة ) هى المصدر الاساسى لاستخراج بطاقة الخدمة العسكرية والوطنية التى نصت عليها المادة رقم (14) من القانون والتى يعامل الفرد بموجبها تجنيديا
لذا – يجب على المصريين المقيمين بالخارج (الذين لم يسبق لهم استخراج بطاقة شخصية) أن يبادروا باستخراج هذه البطاقات من القنصلية المصرية فى الدولة التى يقيمون بها تنفيذا لاحكام قانون الأحوال المدنية رقم 260 لسنة 1960 حتى لا يواجهوا مصاعب عند طلب تحديد موقفهم التجنيدى من مناطق التجنيد والتعبئة المختصة .
فعند إتمام الفرد سن السادسة عشرة من عمره عليه التقدم الى القنصلية التى يقيم بدائرتها ومعه النماذج والمستندات اللازمة لاتخاذ إجراءات استخراج البطاقة الشخصية من مصلحة الأحوال المدنية طبقا للتيسيرات التى قررتها المصلحة فى هذا الشأن وتتولى إدارة التجنيد والتعبئة تبعا لذلك استخراج البطاقات العسكرية ( 6 جند ) وتقوم بتسليم البطاقة 6 جند الى المواطن عند إتمامه سن الثامنة عشره ليبدأ تعامله مع إدارة التجنيد بموجبها وتعبر منطقة تجنيد وتعبئة القاهرة هى المنطقة المختصة بالنسبة لمن استخرج بطاقته الشخصية من قنصلياتنا بالخارج وذلك طبقا لاحكام المادة ( 14 ) من القانون رقم 127 لسنة 1980 .
ثالثا : حالات الاستثناء من الخدمة العسكرية والوطنية التى تهم المواطنين المصريين المقيمين بالخارج :
نصت الفقرة ثالثا من المادة ( 6 ) من القانون 127 لسنة 1980 على استثناء الافراد المتمتعين بجنسية جمهورية مصر العربية الذين أدوا فعلا الخدمة العسكرية فى جيش دولة أجنبية إذا كانوا قد أقاموا قامة عادية فى هذه الدولة والتزموا مقتضى قانونها بأداء هذه الخدمة .ويشترط ان تكون أقامته فى الدولة الأجنبية إقامة عادية بمعنى التوطن فى تلك الدولة اى يخرج عن مجال تطبيق النص من سافر الى الدولة الأجنبية بقصد العلاج او الدراسة او السياحة وما شاكل ذلك ثم تخلف عن العودة لارض الوطن كما يجب ان تثبت فى حق الأفراد أدائه الخدمة العسكرية فى جيش الدولة الأجنبية حسب مدتها المقررة فى قانونها بمعنى ألا يستفيد فى مجال هذا الاستثناء من أعفى من الخدمة العسكرية لاسباب عائلية او طبية او تأجل تجنيده او وضعه تحت الطلب لاجل معين .
كما ويستثنى المصرى المقيم بدولة أجنبية إذا ما اكتسب جنسية هذه الدولة مع احتفاظه بجنسيته المصرية من أداء الخدمة العسكرية والوطنية ويزول الاستثناء فى حالة فقد الفرد الجنسية الأجنبية ، وذلك تطبيقا لاحكام القرار الوزارى رقم 280 لسنة 1986 الذى صدر حرصا من الدولة على مصلحة أبنائها فى الخارج والتزامها برعايتهم اينما كانوا ولكى يستمر المواطن المصرى على انتمائه وولائه لوطنه ولا تنقطع الصلة بينه وبين بلاده – وحتى لا تسقط عنه الجنسية التى اكتسبها فيما لو تم تجنيده بالقوات المسلحة المصرية .وعلى المواطن المصرى الذى يرغب فى حمل جنسية دولة أخرى مع احتفاظه بجنسيته المصرية – ان يتقدم بالمستندات اللازمة للقنصلية المقيم بدائرتها او لمصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية للعمل على استصدار قرار بالموافقة على حمل جنسية الدولة التى يقيم بها مع احتفاظه بجنسيته المصرية وتقوم مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية بتسليمه صورة من البيان الذى ترسل اصله الى ادارة التجنيد والتعبئة والتى تقوم بدورها باخطار منطقة التجنيد المختصة لإصدار قرار باستثنائه من أداء الخدمة العسكرية والوطنية طبقا للقرار الوزارى سالف الذكر وصرف شهادة المعاملة اللازمة له بعد تقديمه نموذج 6 جند مدموغ ( طلب شهادة معاملة ) مستوفى رسم الدمغة
رابعا : حالات الإعفاء النهائى من أداء الخدمة العسكرية :
- من لا تتوافر فيهم اللياقة الطبية لتلك الخدمة .
- الابن الوحيد للأب المتوفى أو الغير قادر نهائيا على الكسب .
- اكبر المستحقين للتجنيد من اخوة او أبناء المواطن الذى يستشهد او يصاب بإصابة تعجزه عن الكسب نهائيا بسبب العمليات الحربية .
- اكبر المستحقين للتجنيد من اخوة او أبناء الضابط أو المجند او المتطوع الذى توفى بسبب الخدمة أو الذى أصيب بمرض او عاهة بسبب الخدمة وكان من شأنها ان تجعله عاجزا نهائيا عن الكسب .
خامسا : حالات الإعفاء المؤقت من الخدمة العسكرية :
- الابن الوحيد لأبيه الحى
- العائل الوحيد لأبيه غير القادر على الكسب وكذلك عائل أخيه او اخوته غير القادرين على الكسب
- العائل الوحيد لامه إذا كانت أرمله أو إذا كانت مطلقة طلاقا بائنا أو كان زوجها غير قادر على الكسب
- العائل الوحيد لأخته أو اخوته غير المتزوجات
- اكبر المستحقين للتجنيد من اخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع أو المواطن الذى فقد بسبب العمليات الحربية ويزول هذا الإعفاء بمجرد عودته أو ثبوت وجوده على قيد الحياة ويعامل الغائب فى العمليات الحربية معاملة المفقود الى ان يتضح موقفه
وفى جميع حالات الإعفاء المؤقت السابقة يزول الإعفاء بزوال سببه ويجب على كل من زال عنه سبب الإعفاء أن يقدم نفسه الى مناطق التجنيد والتعبئة المختصة خلال ثلاثين يوما من تاريخ زوال السبب لمعاملته تجنيديا بما يستحق
- إذا جند أحد الأخوين أو الاخوة أو استدعى للخدمة فى الاحتياط … يعفى مؤقتا من الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة الأخ الآخر أو اكبر الاخوة الباقين بعد استبعاد غير القادرين منهم على الكسب
ويشترط الا يكون من بين الاخوة أى متخلف عن التجنيد أو جاوز الثلاثين أو أخ معفى من التجنيد . ويزول الإعفاء بانتهاء خدمة المجند الإلزامية أو فترة استدعائه للخدمة فى الاحتياط أو عند فراره أو زوال عدم القدرة على الكسب
وعلى كل من زال عنه سبب الإعفاء تقديم نفسه الى منطقة التجنيد والتعبئة المختصة خلال ثلاثين يوما من تاريخ زوال السبب لمعاملته تجنيديا بما يستحق
سادسا : إجراءات اعتماد كشوف العائلات من السادة قناصل الدولة للمواطنين المقيمين بالخارج مع أسرهم او بمفردهم :
لامكان اعتماد كشوف العائلات من السادة قناصل الدولة بالخارج بهدف الإعفاء المؤقت أو النهائى من الخدمة العسكرية بالنسبة للمصريين بالخارج ، فقد سبق ان صدرت تعليمات الإدارة القنصلية بمنشورها الدورى رقم ق.ق /1/1974 تتضمن ان مستحقى الإعفاء ترسل مستندات إعفائهم مرفقة بكشف عائلة محرر على النموذج 1 جند بشهادة اثنين من المصريين المقيمين معه بنفس الجهة بالخارج ، واعتماده من القنصل وختمه بشعار الجمهورية ، وقد صدر تعليمات إدارة التجنيد والتعبئة بتحديد المستندات المطلوبة للإعفاء طبقا لاحكام المادة ( 7 ) على النحو التالى :
بالنسبة للأفراد المصريين الذين يقيمون مع أسرهم بالخارج :
بعد استيفاء بيانات النموذج ( 1 جند ) كشف عائله ، يوقع على بياناته اثنان من العاملين المصريين الذين يعملون فى البلد المقيم بها الفرد ممن يعرفون أفراد الاسره ، ويعتمد من السيد قنصل جمهورية مصر العربية ، ويختم بخاتم شعار الجمهورية للقنصلية ، مع إثبات توقيع أمين الخاتم مقرونا بتاريخ الاعتماد على ان يرفق به بيان قيد عائلى من السجل المدنى الذى استخرج منه والده بطاقته العائلية محرر بتاريخ حديث ( لم يمض على تحريره اكثر من ثلاثة اشهر ) وارفاق باقى المستندات التى تؤيد حقه فى الإعفاء المطلوب وترسل هذه الاوراق عن طريق القنصلية الى ادارة التجنيد والتعبئة لاتخاذ اللازم نحو إصدار قرار بالإعفاء من منطقة التجنيد والتعبئة المختصة واستخراج الشهادة اللازمة وإرسالها للمواطن عن طريق الإدارة القنصلية بوزارة الخارجية .
بالنسبة للأفراد المصريين الذين يقيمون فى الخارج دون اسرهم :
يستوفى بيانات كشف العائلة بمعرفة والد الشاب أو اقرب أقاربه – عند اتخاذ الاتى :
- إرفاق شهادة معتمدة ومختومة من مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية – موضحا بها تاريخ مغادرة طالب الإعفاء وعدم الاستدلال على عودته حتى تاريخه ، او توكيل رسمى من طالب الإعفاء موثقا من السيد القنصل ومعتمدا لمن سيقوم بالتوثيق من اقرب الاقارب حتى الدرجة الثالثة فقط مع ارفاق بيان قيد عائلى من السجل المدنى الذى استخرج منه والده بطاقته العائلية محررا بتاريخ حديث لم يمض على تحريره اكثر من ثلاثة اشهر .
- يتقدم والد الشاب أو اقرب أقاربه بهذه المستندات الى مكتب التوثيق بمنطقة التجنيد والتعبئة المختصة – ويؤخذ إقرار على كشف العائلة من مقدم هذه الأوراق بان الشاب موجود فعلا بالخارج حتى تاريخه . وان البيانات المدرجة بالكشف صحيحة وتحت مسئوليته – ليتم اتخاذ اللازم نحو إصدار قرار الإعفاء المطلوب فى ضوء المستندات المقدمة واستخراج شهادة المعاملة اللازمة وتسلم له بعد التوقيع منه بذلك .
حادي عشر : اختصاصات قناصل الدولة بالخارج :
تكون لقناصل الدولة بالخارج أو من يقوم مقامهم سلطة الفصل نهائيا في طلب تأجيل الخدمة الإلزامية طبقاً للمادة (8) الخاصة بتأجيل التجنيد للطلبة إذا توافرت شروطه بالنسبة للمقيمين في الخارج وعلي القناصل إخطار مناطق التجنيد والتعبئة المختصة فورا.
يجب علي الذين تؤجل خدمتهم الإلزامية بمعرفة القناصل وزال عنهم سبب التأجيل سواء بالحصول علي المؤهل أو بلوغ أقصي السن المقررة أو استنفاذ مرات الرسوب أو الفصل أن يعودوا إلي أرض الوطن ويقدموا أنفسهم إلي منطقة التجنيد والتعبئة المختصة وذلك خلال ستين يوما من تاريخ زوال السبب لتحديد موقفهم من التجنيد.
ثالث عشر : الهجرة :
صدر قانون الهجرة ورعاية المصريين في الخارج رقم 111 لسنة 1983 ، كما صدرت لائحته التنفيذية بالقرار الوزاري رقم 14 لسنة 1984 ، وتضمن هذا القانون المبادئ الرئيسية الآتية :
الهجرة حق للمواطن المصري طبقاً للدستور ، وأن القانون المشار اليه ينظم الهجرة الدائمة والمؤقتة ويحدد إجراءاتها.
وقد راعي هذا القانون في جوهرة وفلسفته التوفيق بين إعتبار الهجرة حق ، وبين آداء الخدمة العسكرية كواجب وطني مقدس-محققا بذلك صالح المواطنين والوطن علي السواء.
كما تضمن هذا القانون فيما يتعلق بوزارة الدفاع الآتي :
ضرورة حصول من يهاجر هجرة دائمة قبل الترخيص له بذلك علي موافقة الجهة المختصة بوزارة الدفاع - طبقاً للقواعد والشروط التي يصدر بها قرار من وزير الدفاع.
تضمن القانون نصا يقضي بأن تزول صفة المهاجر هجرة دائمة في حالتين :
- إذا لم يسافر إلي دولة المهجر خلال ستة أشهر من الترخيص له بالهجرة.
- إذا عاد وزادت مدة إقامته بالوطن بعد عودته عن ستة اشهر ولم يسبق له أداء الخدمة العسكرية ، فيشترط الحصول علي موافقة وزارة الدفاع حتي لا تستغل الهجرة للتحايل علي عدم أداء الخدمة العسكرية والتهرب منها.
- يشترط في جميع الأحوال حصول المهاجرين هجرة دائمة أو مؤقتة وأولادهم الموجودين داخل الوطن أو المقيمين بالخارج علي الموافقة بالهجرة من الجهة بوزارة الدفاع طبقاً للقواعد والشروط التي بها قرار من وزير الدفاع.
- وفي ضوء ما توضح بعالية بقانون الهجرة من وجهة نظر وزارة الدفاع ، يمكن تقسيم من يتصدق لهم بالهجرة الدائمة أو المؤقتة سواء الموجودين في الخارج أو في الداخل إلي أربع فئات :
الفئة الأولي :
قبل بلوغ سن الإلزام (18 سنة).
المقيمون بأرض الوطن :
الموافقة علي هجرة الشبان الذين لم يبلغوا سن الإلزام بمدة لا تقل عن ستة شهور دون الرجوع إلي وزارة الدفاع
المقيمون بدولة المهجر :
الموافقة علي تعديل وضعه إلي مهاجر في حالة استمرار بقاؤه بدولة المهجر حتي بلوغه سن الامتناع عن التجنيد (30 سنة) طالما أنه قد هاجر قبل بلوغه سن الإلزام.
الفئة الثانية :
الأفراد فى سن التجنيد ( من 18 – 30 ) ولم يسبق تجنيدهم
الموافقة على هجرة الشبان دون الرجوع لوزارة الدفاع لكل منهم :
الأفراد المستثنون من الخدمة العسكرية والوطنية وطبقا لاحكام المادة ( 6 ) من القانون 127 لسنة 1980 بشأن الخدمة العسكرية والوطنية وهم :المتمتعون بجنسية جمهورية مصر العربية الذين ادوا فعلا الخدمة العسكرية فى جيش دولة أجنبية إذا كانوا قد أقاموا إقامة عادية فى هذه الدولة والتزموا بمقتضى قانونها بأداء هذه الخدمة .الأفراد الذين يصدر بهم قرار استثناء من وزير الدفاع لمقتضيات المصلحة العامة او أمن الدولة
المعافون نهائيا من الخدمة العسكرية والوطنية وهم الموضح بيانهم باولا من المادة ( 7 )
من لا تتوفر فيهم اللياقة الطبية لتلك الخدمة ( الغير لائق طبيا ) .
الابن الوحيد للأب المتوفى أو الغير قادر على الكسب ( بلوغه سن 60 سنه أو الغير قادر على الكسب طبيا ) .
اكبر المستحقين للتجنيد من اخوة و أبناء المواطن الذى يستشهد أو يصاب بإصابة تعجزه عن الكسب نهائيا بسبب العمليات الحربية .
اكبر المستحقين للتجنيد من اخوة و أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع الذى توفى بسبب الخدمة او أصيب بمرض او عاهة بسبب الخدمة وتجعله عاجزا نهائيا عن الكسب .
الأفراد الذين لم يصبهم الدور للتجنيد ( الموضوعين تحت الطلب زيادة عن الحاجة أو الذين لم يطلبوا بعد استكمال حاجة القوات المسلحة ) .
الأفراد المطلوب موافقة وزارة الدفاع العسكرى على هجرتهم :
الأفراد المعافون مؤقتا من الخدمة العسكرية والمقيمون بارض الوطن وبالخارج ويطلبون الهجرة وهم :
الابن الوحيد لأبيه الحى .
العائل الوحيد لأبيه الغير قادر على الكسب والعائل لأخيه او اخوته غير القادرين على الكسب .
العائل الوحيد لامه الأرملة أو المطلقة طلاقا بائنا أو كان زوجها غير قادر على الكسب .
العائل الوحيد لأخته أو أخواته المتزوجات .
اكبر المستحقين للتجنيد من اخوة أو أبناء الضابط او المجند او المتطوع او المواطن الذى فقد بسبب العمليات الحربية
ولابد ان يكون الإعفاء باقى على زوال سببه ثلاث سنوات على الأقل ومن يطلبون الهجرة مع أسرهم أو هاجرت أسرهم هجرة دائمة .
الفئة الثالثة :
الإفراد الذين تجاوزوا سن الامتناع عن التجنيد ( 30 سنه ) فى داخل وخارج الجمهورية فى حالة تواجده بداخل الجمهورية فعليه التقدم الى منطقة التجنيد والتعبئة المختصة طبقا للحالات الآتية :
- فرد بلغ سن الامتناع عن التجنيد ( 30 ) وهو لا يزال له وجه إعفاء مؤقت وفى هذه الحالة يتقدم الى منطقة التجنيد المختصة بإنهاء موقفه وتسليمه شهادة بإنهاء موقفه من التجنيد .
- فرد بلغ سن الامتناع عن التجنيد ( 30 ) وكان متخلفا عن التجنيد وفى هذه الحالة يتم إنهاء موقفه بمحاكمته وتحصيل قيمة الغرامة المحكوم بها طبقا للقانون فى مدة اسبوع . وفى حالة تواجده بالخارج فيمكنه التقدم ببياناته التجنيدية الى القنصلية المصرية للرجوع الى إدارة التجنيد فى هذا الشأن لمعاملته بما يستحق قانونا .
الفئة الرابعة : أثناء قضاء الخدمة العسكرية بقسميها ( عاملة – احتياط ) :
الخدمة العسكرية العاملة :
- لا يسمح للفرد بالهجرة أثناء تأديته الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة للاتى :
- أن الفرد يكون قد تم تدريبه على إحدى واجبات الحرب .
- أن الفرد يكون قد ضم الى تنظيم معين بالقوات المسلحة
- أن الهجرة ليست أحد أسباب إنهاء الخدمة قانونا .
الخدمة العسكرية الاحتياطية :
- يسمح بالهجرة للإفراد الاحتياط بعد موافقة إدارة السجلات العسكرية او أفرعها المختصة بالنسبة للجنود حيث يتم شطبهم من كشوف ورصيد الاحتياط .
- لا يمنح الفرد الذى تصدق على هجرته وغادر البلاد إلى ارض المهجر اى نوع من الخطابات أو الشهادات طوال مدة هجرته وتطبق عليه أحكام قانون الخدمة العسكرية والوطنية فى حالة عودته نهائيا لارض الوطن بشرط تقديم شهادة من مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية تفيد عودته لارض الوطن بصفة نهائية .
رابع عشر : مهمة اللجان العسكرية الخاصة بتسوية المواقف التجنيدية للمصريين المقيمين بالخارج
- لا تتعامل هذه اللجان مع الأفراد الذين لم يتجاوزوا سن التجنيد وكذا الذين سبق تجنيدهم وهربوا وهؤلاء عليهم الحضور لارض الوطن لبحث موقفهم بمنطقة التجنيد المختصة .
- تتعامل اللجان المشار إليها مع الأفراد الذين تجاوزوا سن التجنيد بعد تسديد مبلغ الغرامة المقررة
- إذا كان الفرد المتخلف عن التجنيد المتجاوز السن قد سبق تأكيد بياناته التجنيدية أو تم تأكيدها بالاتصال بمركز المعلومات بإدارة التجنيد والتعبئة أثناء تواجد اللجنة بالخارج فعليه ملء ( طلب تسوية الموقف التجنيدى ) ويدون به الاسم ثلاثيا – تاريخ الميلاد – محل الميلاد – رقم البطاقة الشخصية – جهة استخراجها – رقم بطاقة الخدمة العسكرية ( الرقم الثلاثى ) محل الإقامة فى الداخل والخارج .وعليه تقديم اى مستندات تجنيدية أو شهادات سبق حصوله عليها ان وجدت بعد ذلك يتم تسوية الموقف التجنيدى للشاب
- إذا كان الفرد لم يسبق تأكيد بياناته التجنيدية وتقديم بهذه البيانات للجنة ولم تتمكن اللجنة من الاتصال بمركز المعلومات بإدارة التجنيد لتأكيد هذه البيانات فعليه ملء ( طلب تسوية الموقف التجنيدى ) وتتبع معه نفس الإجراءات المنوه عنها بالبند (ج) عدا التصديق على الحكم ويتم تحصيل الغرامة ويصرف له خطاب يحدد موقفه من التجنيد بصفة مؤقته لمدة ستة اشهر يتم بموجبه تجديد جواز سفره للعودة لارض الوطن .
- إذا كان الفرد لم يستخرج بطاقة شخصية فيطلب منه ملء استمارات طلب الحصول على البطاقة الشخصية وتستوفى وتعتمد من القنصلية وترسل لمصلحة الأحوال المدنية وبعد استخراج البطاقة تسلم للفرد عن طريق القنصلية ويكون على القنصلية فى هذه الحالة إرسال صورة من البطاقة الشخصية إلى إدارة التجنيد والتعبئة أما الإجراءات التى تقوم بها اللجنة العسكرية فتكون كالتالى :
# يتم تحقيق تخلف هذا الفرد ثم تقوم اللجنة بصرف خطاب مؤقت بموقفه من التجنيد صالح لمدة ستة اشهر لتجديد جواز السفر له للعودة لارض الوطن .
# عندما تعود اللجنة يتم تحرير بطاقة عسكرية 6 جند بناء على صدور البطاقة الشخصية الوارد صدورها من القنصلية .
# ثم يصرف النموذج 47 جند الذى يرسل للمواطن على القنصلية التى يقيم فى دائرتها أو تسلم له فى حالة تواجده بأرض الوطن .
خامس عشر : مناطق التجنيد والتعبئة بجمهورية مصر العربية :
منطقة تجنيد وتعبئة القاهرة - وتشمل محافظتى القاهرة والقليوبية
منطقة تجنيد وتعبئة الجيزة - وتشمل محافظات الجيزة والفيوم وبنى سويف.
منطقة تجنيد وتعبئة طنطا - وتشمل محافظات الغربية والمنوفية وكفر الشيخ
منطقة تجنيد وتعبئة الإسكندرية - وتشمل محافظات الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح
منطقة تجنيد وتعبئة الزقازيق - وتشمل محافظات الشرقية والدقهلية والسويس والإسماعيلية وبورسعيد وشمال سيناء وجنوب سيناء
منطقة تجنيد وتعبئة أسيوط - وتشمل محافظات أسيوط والوادى الجديد والمنيا – وسوهاج
منطقة تجنيد وتعبئة قنا - وتشمل محافظات قنا وأسوان والبحر الأحمر .
المنتدى العربى للدفاع والتسليح

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية